هاني عبد العظيم علي
مرحباً بكم . كنتم خير زوار فكونوا خير سفراء لنا

هاني عبد العظيم علي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتيجة مراحل النقل ابتدائي واعدادي علي الموقع
ترقبوا قريباً تحميل نتيجة المدرسة ( الصف الأول - الثاني - الثالث - الرابع - الخامس ) الإبتدائي - ( الأول - الثاني ) الاعدادي ........مع خالص تمنيات المدرسة بالنجاح والتوفيق وخظ أوفر للباقين
تتقدم إدارة مدرسة نجيب محفوظ وجميع العاملين بها بالعزاء والحزن والأسي للأستاذة / نجوي الزائرة الصحية بمدرسة طبري بدر في وفاة زوجها أثر الحادث الأليم الذي تعرض له أمس 30/3 عند مفارق القسم بالمدينة فنسأل الله ان يرحمة وأن يرزق أهلة الصبر والسلوان . وإنا لله وإنا إلية راجعين
تتمني إدارة المنتدي الشفاء العاجل للأستاذه / داليا حسين جودة . مدرسة الصحافة المدرسية بمدرسة مصطفي المراغي (نجلة الأستاذ حسين جودة . موجة أول لغة عربية بالإدارة ) وذلك للحادث الأليم الذي تعرضت له يوم الأثنين الماضي
سيتم ان شاء الله تعالي يوم الأحد الموافق 28/3/2011 م دوري بيبسي بمدرسة فاطمة الزهراء بالتجمع الخامس حيث يشارك فيها فريق المدرسة تحت اشراف أ / محمد المنياوي
تمت مسابقة الطالب المثالي علي مستوي الإدارة بمدرسة طبري الشروق وذلك يوم الخميس الموافق 25/3/2011 واشترك فيها الطالب / عمر اشرف - والطالبة / منار اسامة وستعلن النتيجة يوم الأحد الموافق 28/3/2011 م
تتقدم إدارة المدرسة ( مدير المدرسة / جمال ابراهيم ) بأرق التهنئة للشعب المصري وذلك لنجاح ثورة 25 يناير . راجين من الله عز وجل ان يحفظ البلاد من الفتن ماظهر منها وما بطن
تتنمي إدارة المنتدي بالمدرسة ارق الأمنيات بالتوفيق والنجاح لجميع طلاب المدرسة . كما تتقدم بأرق التهاني للأستاذ / جمال ابراهيم لترقيتة لمدير المدرسة مع خالص امنيات الجميع له بالتوفيق لما فيه الخير للمدرسة
تتقدم إدارة المدرسة وجميع العاملين بها بالتقدم بخالص العزاء والحزن والأسي الي الأستاذ / مدير عام إدارة الشروق التعليمية الأستاذ أحمد حسن وذلك لوفاة والدته فنسأل الله ان يتغمدها برحمتة ونسأل للأسرة الصبر والسلوان
تتقدم إدارة المدرسة وجميع العاملين بها بخالص العزاء والحزن والأسي للأستاذه / حنان حسن خضري وذلك لوفاة والد زوجها نسأل الله ان تغمدة برحمته ويرزق اهلة بالصبر والسلوان
تتقدم إدارة المدرسة لجميع المدرسين المتعاقدين بخالص التهنئة وذلك لصدور قرار تثبيتهم علي درجات مالية من تاريخ 1/3/2011
اعلنوا مدرسي مدينة بدر بجميع مدارسها عمل رابطة تسمي رابطة التعليم ببدر وذلك للمطالبة بحقوق القائمين علي العملية التعليمية من ( مدرسين معينين - متعاقدين - إداريين - عمال ) وذلك حتي يتثني للمطالب أن تظهر للنور ويسمع لصوت التعليم في بدر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نتيجة النقل الاعدادي
الثلاثاء مايو 22, 2012 3:57 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الخامس الابتدائي
الثلاثاء مايو 22, 2012 3:54 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الرابع الابتدائي
الثلاثاء مايو 22, 2012 3:51 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الثالث الابتدائي
الثلاثاء مايو 22, 2012 3:48 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الثاني الابتدائي
الثلاثاء مايو 22, 2012 3:46 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الاول الابتدائي
الثلاثاء مايو 22, 2012 3:42 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الخامس 2012 ترم اول
الخميس يناير 19, 2012 6:12 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2012 ترم اول
الخميس يناير 19, 2012 6:10 am من طرف Admin

» نتيجة الصف الثالث الابتدائي
الخميس يناير 19, 2012 6:07 am من طرف Admin


شاطر | 
 

 قواعد اساسية في تربية الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 77
نقاط : 202
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

01042011
مُساهمةقواعد اساسية في تربية الطفل


قواعد أساسية في تربية الطفل

















سلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الاحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية


يمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربية الطفل فيما يلي:


1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل
المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية


والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا


مثال


في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الاخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الام ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد اما عاطفيا وكلاميا


( بالتقبيل والمدح والتشجيع )


او باعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة


انواع المكافآت


1- المكافأة الاجتماعية:


هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .


ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟


الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان


العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة


قد يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها اولادهم اما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته او مكافأته


مثال


الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل


وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم اثابة السلوك ذاته وليس الطفل


مثال:


الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن اثابة سلوكها من قبل الام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به ياابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول لها ( انت بنت شاطرة )


2- المكافأة المادية:


دلت الاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال يفضلون المكافأة المادية


ما المقصود بالمكافأة المادية ؟


اعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما - حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )



ملاحظات هامة


1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الانساني سواء للكبار او الصغار


2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .




2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرة
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا


( مثال )


الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها
تحليل


في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امها على الرضوخ


(مثال آخر)


اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الى صراع بين الطفل واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد




3- معاقبة السلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنف
أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر


العقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم .


وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبر


انواع العقوبة:


- التنبيه لعواقب السلوك السيء


- التوبيخ
- الحجز لمدة معينة
- العقوبة الجسدية


وسيتم شرحها بالتفصيل


يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانة او الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه


أخطاء شائعة يرتكبها الآباء


1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :


( مثال )


أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا ابي لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من ان يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له (انا الآن مشغول اذهب الى امك واسألها هل انهت تحضير الاكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك).


2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :
( مثال )


زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت الى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت الى امها تقول ( انا عملت لك مفاجأة يا امي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الام (انتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الاعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي؟ )


تحليل:


زينب كانت تتوقع من امها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
اولا
لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت


ثانيا وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل


3- مكافأة السلوك السيء بصورة عارضة غير مقصودة :


( مثال )


مصطفى عاد الى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع اصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالده ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لاصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام اذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته الا ان رضخت قائلة له ( لك ماتريد يا ابني الجبيب ولكن لاتبكي ولا ترفض الطعام واذهب مع اصدقاءك وعند عودتك تتغذى )


4- عدم معاقبة السلوك السيء :


( مثال )


بينما كان الاب والام جالسين اندفع الابن الاكبر هيثم يصفع أخيه بعد شجار عنيف اثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الام من الاب ان يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الاولاد يظلوا اولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا احباء بعد ذلك )


تحليل:


هذا الرد من الاب يشجع الابن الاكبر على تكرار اعتدائه على اخيه ويجعل الاخ الاصغر يحس بالظلم وعدم المساواة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nagebmahfouz.gid3an.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

قواعد اساسية في تربية الطفل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قواعد اساسية في تربية الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هاني عبد العظيم علي  :: أولياء الأمور-
انتقل الى: